الاخبار

 
 

 

المجلس القومي لرعاية الطفولة وهيئة البرلمانيات يقيمان ورشة حول ختان الطفلات

اقام المجلس القومي لرعاية الطفولة وبالتعاون مع الهيئة القومية للبرلمانيات السودانيات ورشة عمل تحت مسمى ختان الطفلات بين التشريع والتقليد والصحه .

(1) افتتحت أ وفاء الاعيسر رئيسة هيئة البرلمانيات بالترحيب بالحضور الكريم الذي ضم عدد قفير من المنظمات والمجلس التشريعي واطباء واساتذة ومحاضرين .

كما اعربت دكتورة اميرة ازهري ممثلة للمجلس القومي للطفولة عن اعجابها بالورشة واضافت نحن نتقرب الى المولى عز وجل لمنع هذه العادات السالبه التي تهدم الطفلات عاجلا ام اجلا . واشارت بالدور الفعال مع البرلمانيات السودانيات كما اكدت حرص المجلس القومي لرعاية الطفولة على ضرورة التنسيق والمتابعة مع الجهات ذات  لمنع مثل هذه العادات واضافت ان من مهام المجلس المناصرة لاصدار قانون لمنع ختان الاناث .وتابعت حديثها عن مبادرت سليمة التي اطلقها المجلس القومي بالتنسيق وزارة الصحة واليونسيف لمنع ختان الاناث تحت شعار ( كل بنت تولد سليمه . دعوها تنمو سليمة .

(2)وفي اطار الورقة الدينية اوضح دكتور ميرغني محمد عثمان دور ختان الاناث من ناحية دينية. واوضح الفرق بين الختان والخفاض حسب ما ذكره العرب في قديم الزمان ان الختان للذكر والخفاض للانثى واكد ضرورة القصاص لقاطع البظر .

  (3) طبيب حنان بهوني تحدثت انواع الختان في الورقة الطبية كما اوضحت الاضرار التي تلحق بالطفلة من جرا هذه العادة .

واكدت ما يتم تداوله ليس بخفاض لان الجزء المراد ختانه لا يرى بالعين المجرده . واعربت عن سعادتها بعد سماع دكتور محمد عثمان ان قاطع البظر يستحق الديه .

 (4)  هند عيسى عضو البرلمانيات وعضو المجلس التشريعي اوكدت في الورقة القانونية ان نص قانون الطفل للعام 2004 - 2008-2010 منع ختان الاناث.

واضافت ان السودان ليس ببعيد من الدول افريقيا في ممارسة ختان الاناث  واضافت الختان تصل نسبته الى 65% .

واضافت ان المسؤول الاول هم الابا او من يقوم مقامهم .

كما اوضحت دور القانون لمحاربه هذه العادات ممن قام بها او التستر على فعلتها . وختمت بان العقوبات لهذه الممارسات قد تصل الى عشرة سنوات في حالة الوفاة وثلاثة اعوام في حالة عدم الوفاة والموبد في حالة التكرار .

(5) أ مثابة عقبت على الاوراق واعربت عن سعادتها بما تم تقديمه من اوراق دينية وعلمية وطبية لحل مشكله خفاض الاناث وختمت

مازن حميدة

 

   

 

عدد القراءات: 393

   
 
 
 
 
القوانين والتشريعات
التقارير الوطنية
الاتفاقيات والمواثيق
السياسات والاستراتيجيات
التقارير الدولية
الدراسات والبحوث
الاصدارات
المطبوعات
الوظائف
 
 
 

قاعدة بيانات الطفولة

وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي

وزارة الخارجية

معتمدية اللاجئين

الجهاز المركزي للاحصاء

التخطيط الاستراتيجي

المركز القومي للمعلومات

مفوضية العون الانساني

اليونسيف