الاخبار

 
 

 

حملة سليمة

انطلقت مبادرة سليمة فى  2008 من المجلس القومي لرعاية الطفوله بالتعاون مع منظمة اليونيسيف كتدخل جديد لدعم الجهود المبذولة للتخلي عن ختان الإناث  وهي تتعلق بإضافة خطاب جديد، يشمل مناهج الإتصال الإيجابية مع الأسر والمجتمعات.

"سليمة" كلمة تعني كاملة، معافاة جسدياً وعقلياً، لم يلحق بها الأذى، على حالتها الطبيعية الأصلية، لم تمس، على ما خلقها الله. وقد نشأت مبادرة "سليمة" من الاعتراف بوجود فجوة لغوية حيث ان الكلمة المستخدمة في كل ولايات السودان للمرأه غير المختونه (غلفاء) هي تعبير إزدرائي يوحي بانحطاط المكانة والسلوك غير اللائق. وفي نفس الوقت فقد وُجد أن الكلمات التي تستخدم لوصف البنت/المرأة المختونة إيجابية تماما ً عليه جاءت كلمة "سليمة" كتوصيف ايجابى للفتيات والنساء غير المختونات واصبحت بذلك حملة سليمة  تمثل نقلة من التركيز على المشكلة إلى التركيز على الحلول ، فالمشاعر المصاحبة لها فيها درجة عالية من الثقة والتفاؤل والإيجابية في إشراك الآخرين من خلال رسالة الحملة الأساسية (كل بنت تولد سليمة .. دعوا كل بنت تنمو سليمة). ومن ابرز نجاحات الحمله التركيز على الرسائل الايجابية والتخلي الجماعي عن ختان الإناث حيث تم تنظيم عدد من الإعلانات الجماعية واكد عدد كبير من رجال الدين شرعية /إباحة ترك البنت سليمة.

اشتملت حملة سليمه على عدد من المبادرات الفرعيه تتمثل في حملة سفراء سليمه تشمل عدد من رموز المجتمع البارزين الملتزمين بالترويج لمفهوم سليمه في فعالياتهم , ومبادرة ولدت سليمه بالمستشفيات والمراكز الصحيه بعدد 7 ولايات تستهدف  توعية الامهات  بمحاسن ترك البنت سليمه واخذ تعهدات الامهات والاسر بترك بناتهن سليمات والمبادره الاعلاميه عبر وسائط الاعلام للترويج لمفهوم سليمه .

وقد كان لإزدياد الإقبال على استخدام الوسائط الإلكترونية عبر الانترنت والقنوات الفضائية والإذاعية وقوة تأثيرها على السلوك والمواقف والاتجاهات الاجتماعية، تأثير كبير في تسويق أدوات التواصل حول سليمة

 إستهدفت الحملات قطاعات واسعة من المجتمع التي تحبب الأسر والمجتمعات في ترك بناتهم سليمات أي كما خلقهن الله للتأكيد على مسئولية الجميع لحماية الفتيات.

قام المجلس القومي لرعاية الطفولة وبدعم من منظمة اليونسيف بالتسويق الاجتماعي لأدوات  سليمة في إطار دعم الجهود العالمية والإقليمية والمحلية (حكومية ومدنية) الرامية إلى تعزيز حقوق الطفل وخاصة الطفلات المعرضات للختان بجميع أنواعه.

في 2015 انشئ موقع سليمه الالكتروني بجهود مشتركه بين المجلس القومي لرعاية الطفوله ومنظمة اليونيسف كوسيله جديده لنشر وتوثيق مبادرة سليمه على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي وقد صمم الموقع بصوره تعكس مبادرة سليمه بشكل رائد ومتميز حيث يزين الموقع الوان سليمه ويحتوي على العديد من الموضوعات والاخبار والفعاليات تعكس مجهودات الحمله في السودان على المستوى القومي والمستوى الولائي يقوم بها المجلس القومي لرعاية الطفوله وشركاءه .

   

 

عدد القراءات: 154

   
 
 
 
 
القوانين والتشريعات
التقارير الوطنية
الاتفاقيات والمواثيق
السياسات والاستراتيجيات
التقارير الدولية
الدراسات والبحوث
الاصدارات
المطبوعات
الوظائف
 
 
 

قاعدة بيانات الطفولة

وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي

وزارة الخارجية

معتمدية اللاجئين

الجهاز المركزي للاحصاء

التخطيط الاستراتيجي

المركز القومي للمعلومات

مفوضية العون الانساني

اليونسيف